Wednesday, October 3, 2012

مشكلة درجة حرارة القطط الصغيرة

مشكلة التبريد ودرجة حرارة للقطط ( القطط الصغيرة خاصة)


التبريد:

إنخفاض درجة حرارة القط الصغير اليتيم يمكن أن تؤدى إلى الموت. سيبدد الجسم حرارة أكثر بكثير من درجة حرارة الجسم لكل رطل من الوزن أكثر من القط الكبير أو البالغ. يعتمد القط الطبيعى حديث الولادة على الحرارة الناتجة عن جسم الأم للمساعدة فى ثبات درجة حرارة جسمه، لهذا توضع وسائد للتدفئة أسفل القط مغطاه بمنشفة (فوطة)، لمبات تدفئة، أو يمكن إستخدام زجاجات المياه الساخنة. مع توخى الحذر لعدم حدوث تدفئة زائدة عن الحاجة. فيجب أن تكون العلبة الموضوع فيها القط كبيرة بما يكفى لسهولة تحرك القط بعيدا عن مصدر الحرارة إن لم يشعر بالراحة.
درجة الحرارة الشرجية فى القط الطبيعى حديث الولادة تتراوح بين 35 سْ إلى 37 سْ فى الإسبوع الأول،

و 36.1 سْ إلى 37.9 سْ فى الإسبوع الثانى و الثالث، و يصل إلى الحرارة الطبيعية (37.7 إلى 38.9 سْ) فى الأسبوع الرابع.

عندما تقل درجة الحرارة الشرجية عن 34.4 سْ، تصبح التغيرات المصاحبة فى الأيض الغذائى مهددة للحياة. لهذا، فالتصرف السريع هام جدا لتوفير الدفء الذى يحتاجه القط الصغير لمواصلة الحياة. القط السليم حديث الولادة يستطيع عادة مواصلة الحياة بعد التبريد إذا تم تدفئته ببطء.

خلال الأربعة أيام الأولى من حياته، يجب أن يبقى فى درجة حرارة من 29.4 ْ إلى 32.2 سْ ، و يمكن أن تنخفض درجة الحرارة تدريجيا إلى 26.7 سْ على اليوم السابع، و إلى 22.2ْ على نهاية الإسبوع الرابع. إن كان عدد الصغار فى الولادة كبير، يجب ألا تكون الحرارة بهذا الإرتفاع، حيث تقترب الصغار من بعضها، فتعطى حرارة أجسامها المزيد من الدفء.

تحذير: التدفئة السريعة جدا للقط المبرد قد تتسبب فى الموت.

No comments:

Post a Comment

Here